” السعودية ” تتصدر غينيس للأرقام القياسية

0 809

/ المجلس الخليجي / جدة  

 كشفت غينيس للأرقام القياسية عن حزمة من أهم الأرقام القياسية التي حطمتها المملكة العربية السعودية، وذلك تزامناً مع احتفالات المملكة بيومها الوطني. وقالت السلطة الرسمية لكسر الأرقام القياسية وتوثيقها حول العالم، بأن سعي المملكة نحو التفرّد أدخلها التاريخ من أبواب عدّة مدفوعة بأهداف إنسانية وأخرى تنموية.

وقال طلال عمر، المدير الإقليمي لمكتب “غينيس للأرقام القياسية” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا: “نهنئ المملكة العربية السعودية قيادةً وشعباً بيومهم الوطني. وتزامناً مع هذه المناسبة وضمن جهودنا الرامية إلى تعزيز وصول اسم المملكة العربية السعودية ومؤسساتها إلى العالمية في مختلف المجالات، قمنا بالكشف عن نخبة من الأرقام القياسية التي سطرت اسم المملكة عالمياً. لقد شهدنا تزايداً في عدد الإنجازات القياسية السعودية  في السنوات الأخيرة في مجالات عدة منها  التكنولوجيا و الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز)، إضافة إلى أرقامٍ قياسية في مجالات الترفيه  والتراث المحلي“.

وأضاف عمر: “لقد كان عاماً حافلاً بالإنجازات للسعودية في غينيس للأرقام القياسية على كلا مستويي الأفراد والمؤسسات. لقد استطاعت المملكة بمؤسساتها الحصول على ألقاب لأرقام استثنائية وتفوقت على جميع المنافسين من أنحاء العالم في العديد من الفئات. وحتى تاريخ اليوم، بلغ مجمل عدد الأرقام التي لا تزال مسجلة بإسم السعودية 70 رقماً قياسياً في شتى المجالات، والفضل في ذلك يعود إلى الرؤية البعيدة الأفق التي أعدت لنقل إنجازات المملكة إلى العالمية. نحن نتطلع إلى المزيد من التعاون مع المؤسسات السعودية سعياً لترويج خدماتها والمساهمة في تحقيق التفوق في مختلف القطاعات“.

واستهلت غينيس للأرقام القياسية قائمة إنجازات السعودية برقم قياسي تم تحطيمه حديثاً من قبل الإتحاد السعودي للهجن والذي نجح في كسر رقمه القياسي السابق عن “أكبر بطولة سباق للهجن” خلال مهرجان ولي العهد للهجن الذي عقد في الطائف للعام 2019، وذلك بمشاركة 13,377 جملاً في السباق.وسلّم أحمد جابر المحكّم الرسمي لـغينيس للأرقام القياسية الشهادة الرسمية للرقم القياسي إلى صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن نائب رئيس الاتحاد الدولي للهجن، في فعالية حضرها العديد من الشخصيات الهامة من الاتحاد السعودي للهجن وممثلين عن مهرجان ولي العهد للهجن وغيرهم

وفي معرض حديثه عن الإنجاز، قال صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بأن كسر الرقم القياسي عالمياً هو مواصلة للجهود الرامية للوصول بالإتحاد السعودي للهجن إلى العالمية بخطوات ثابتة، وتخطيط قائم على رؤية 2030 الهادفة إلى الارتقاء بكل المجالات، فيما أكد بأن الرياضة تمنح أهمية قصوى بجانب الاقتصاد والمجالات الحيوية الأخرى.

وكشفت غينيس للأرقام القياسية عن رقمٍ قياسي مميز لا زالت مدينة جدة تتمتع به لأطول سارية علم في العالم والذي استطاعت تحقيقه في العام 2014. حيث تم تسجيل هذا الرقم بإسم بلدية جدة ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية. وبلغ ارتفاع سارية العلم 170 متراً، وهي مصنوعة من الحديد على شكل اسطوانة مجزأة إلى 12 قطعة، بينما بلغ طول العلم 49.5 متراً وعرضه 33 متراً. أما الوزن فوصل إلى 570 كيلوغراماً. والعلم مزود بالعديد من الأنظمة: كنظام وحدة الحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح، ونظام الإنارة التحذيري للطائرات، ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح وثبات سارية العلم، ونظام مراقبة الأحمال وحركة السارية من جراء الرياح، ونظام مقاومة الحريق داخل السارية، بالإضافة إلى نظام إنذار الحريق

من جهة أخرى ذات صلة حققت اصغر نسخة من من القرآن الكريم.الرقم القياسي  حيث بلغ طول هذه النسخة 1.7 سم، وعرضه 1.28 سم، وسمكه 0.72 سم. وقد تم تسجيله بإسم الدكتور محمد سعيد كريم بيباني عند تسجيل الرقم في العام 2004 في جدة بالسعودية. وقبل نقله إلى السعودية، تم إصدار هذا الكتاب في القاهرة بمصر للمرة الأولى عام 1982، وتضمّن 18 سطراً في كل صفحة. حيث يمثل هذا الكتاب نسخة متكاملة مطبوعة باللغة العربية بطول 571 صفحة

كما تضمنت قائمة الأرقام القياسية التي حققتها السعودية رقماً نسائياً عن أكبر شريط للتوعية يشكله بشر. وقد حققته نساء المملكة العربية السعودية في الرياض، بمشاركة من 8264 إمرأة. وشملت القائمة أيضاً الرقم القياسي لأكبر لعبة رخامية مصممة من الفسيفساء (صورة) تبلغ مساحتها 31.89 متر مربع مشكلةً صورة لخريطة المملكة، وقد حققتها الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في الرياض في أبريل من العام 2019

وعلى الرغم من تعدد ألقاب الأرقام القياسية للألعاب النارية حول العالم، إلا أن المملكة العربية السعودية لا زالت تحتفظ بالرقم القياسي لأكبر عرض للألعاب النارية في مدن متعددة. حيث كسرت الهيئة العامة للترفيه في السعودية بالتعاون “جروتشي للألعاب النارية” و “بلينك إكسبيرينسيس” في العام 2018، هذا الرقم القياسي بعرض تكون من 962168 لعبة نارية، وتم تنفيذه في ثلاث مدن هي الدمام والرياض وجدة.

ولم تغفل القائمة التي نشرتها غينيس للأرقام القياسية عن العديد من الإنجازات التي حققتها المملكة في المجال الإنساني. فعلى سبيل المثال لا الحصر، حققت مؤسسة احتواء التطوعية الرقم القياسي لأكبر مجموعة من الملابس المخصصة لإعادة التدوير أو التبرع، وذلك في مايو من العام 2019. وبلغ عدد الملابس التي تم التبرع بها 56598 قطعة، وشملت أيضاً الملحقات من العطور والحقائب والأحذية.

 

احصل على إشعارات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليق

avatar
  إشتراك  
نبّهني عن